خصائص ودليل عمل مُعالج النصوص والكلمات باستخدام MS-WORD

imagesمُعالج النصوص هو برنامج مصمم ليجعل الحاسوب أداة كتابة إلكترونية مفيدة لإدخال، وتحرير، وتخزين، وتنظيم، واسترجاع، وطباعة الوثائق. فقد كانت الآلة الكاتبة من قبل زمن الحاسوب هي المستخدمة في كتابة التقارير، حيث كانت عملية التصحيح من خلالها صعبة، بينما بوجود برامج معالجة النصوص والكلمات أصبحت عملية تصحيح الأخطاء سهلة وكذلك عمل النسخ والتخزين على وحدات التخزين المختلفة للحفاظ على الملفات سهلة. كما تعد برمجيات معالجة النصوص من أكثر البرمجيات استعمالاً، وأصبح الاعتماد عليها كلياً لإنتاج أي نوع من الوثائق، إذ أنها توفر جهداً ومالاً كثيراً، ولعل من أهم أسباب انتشار هذه البرمجيات المرونة التي تتمتع بها في التعامل مع النصوص مقارنة مع الطرق الأخرى.

قد يتساءل البعض لم علي إدخال “معالج النصوص والكلمات” إلى الغرفة الصفية؟ الأغلبية هنا تعلم أن اتقان استخدام معالج النصوص في المدرسة كغيره من المجالات أصبح حاجة ملحة، حيث يستطيع الطالب مهما كان مستواه أو في أي مرحلة عمرية أن يستخدم هذه البرمجيات لكتابة التقارير، والأوراق المتعلقة بالمختبر، وكذلك النشرات الإعلانية، وتصميم ترويسة لرسالة ما، وعمل الجداول وغيرها من الأعمال المطلوب من الطالب أن يقوم بها. أما فيما يتعلق بالمعلم، فبإمكانه أن يستخدمها في تحرير وكتابة الخطط الدراسية والاختبارات، وكذلك بإمكانه أن يقوم بطباعة الامتحانات وأوراق العمل والنشرات والتقارير البحثية ونماذج مراجعة الكتب وتصميم الشهادات وكتابة الرسائل الالكترونية وغيرها من الأعمال الأخرى، كذلك يستطيع الإداري استخدام برامج معالج النصوص والكلمات، سواء في إعداد الجداول الدراسية أو كتابة التقارير بأنواعها أو الكتب والمراسلات الرسمية المختلفة.

وإذا استعرضنا مزايا مُعالج النصوص والكلمات نجدها تتمثل في إمكانية إنشاء وتحرير النصوص الملونة والمميزة، الإخراج الفني الجيد للنصوص وإمكانية وضع خطوط تحت الفقرات أو الكلمات أو الأحرف، أو الكتابة بخطوط غامقة أو مائلة، وإمكانية كتابة النص وإجراء التعديلات عليه وحذفه، ونقل نص ما من مكانه إلى أي مكان آخر سواء أكان داخل الوثيقة أم خارجها، كما تتيح إمكانية إعداد الهوامش لصفحات الوثيقة التي يتم إنشائها من خلال برامج معالجة النصوص والكلمات، إمكانية إجراء التدقيق الإملائي أو اللغوي للوثيقة، إمكانية عمل الجداول.

أما دليل العمل المصور لبرمجية WORD:

الدرس الأول: بدء العمل مع word

الدرس الثاني: أوامر الحافظة

الدرس الثالث: أوامر الخط والمحاذاة

الدرس الرابع: التعداد النقطي والرقمي

الدرس الخامس 1: أوامر التحرير

الدرس الخامس 2: التعامل مع الأنماط

الدرس السادس: التعامل مع الصفحات

الدرس السابع: التعامل مع الجداول

 

ونهاية أرجو الفائدة للجميع

أضف تعليق